الأخبار

بالفيديو.. "المغامسي" يقترح تقديم الاختبارات للطلاب بعد صلاة الفجر وللجامعيين في المساء.

اقترح إمام وخطيب مسجد قباء المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة، الشيخ صالح عواد المغامسي، تقديم الاختبارات في رمضان للطلاب في مراحل التعليم العام لتكون بعد صلاة الفجر مباشرة، مشيرًا إلى أن ساعة واحدة ما بين صلاة الفجر إلى بدء الاختبارات تكفي للتنقل.
المزيد

‏"المغامسي": الجهود العالمية لمواجهة "كورونا" طريق سليم.. والإعانة فيها محبذة شرعًا.

ثمَّن إمام وخطيب مسجد قباء المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة، الشيخ صالح عواد المغامسي، الجهود العالمية التي تُبذل الآن في محاولة الحد من خطورة فيروس مرض "كورونا" معتبرًا أنها طريق سليم وصحيح، والإعانة فيها محبذة ومرغبة شرعًا. منوهًا في هذا الصدد باتصال الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالرئيس الصيني، وبيان استعداد السعودية للمساعدة.
المزيد

"المغامسي": لا تجعلوا التفوق الدراسي السبيل الوحيد في الحكم على أبنائكم.

طالب إمام وخطيب مسجد قباء، المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنوّرة الشيخ صالح عواد المغامسي، الآباء والأسر بألا يجعلوا قضية التفوق الدراسي هي السبيل في الحكم على أبنائهم، داعيًا في هذا الصدد إلى عدم تحميلهم فوق ما يطيقون.
المزيد

هل والديّ النبي محمد عليه السلام في النار ؟ .. “المغامسي” يُجيب يؤكد! - فيديو

جدد الشيخ صالح المغامسي التأكيد على عدم وجود أيّ دليل صريح أبدا على أن والديّ النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” في النار. وقال المغامسي خلال حواره في برنامج “الأبواب المتفرقة”، إن والدة الرسول صلي الله عليه وسلم توفيت وعمره 6سنوات ولم يعرض عليها الإسلام. وتطرق المغامسي إلى حديث مسلم “بأن أبي وأباك في النار فهذا وإن صح سندا فهو معارض لظاهر القرآن البين ومحكمات القرآن”. وأضاف:” النبي صلي الله عليه وسلم وقف علي قبر أمه فبكي وأبكي من حوله وأخبر من حوله أنه استئذن ربه بأن يزور قبر والدته فأذن له واستئذنه بأن يغفر لها فلم يأذن له فإن عدم الإذن بالاستغفار لا يعنى أن والدة الرسول أن تكون في النار”.
المزيد

الأحد القادم بإذن الله محاضرة للشيخ صالح المغامسي بإدارة تعليم صبيا.

الأحد القادم بإذن الله الموافق ١٥-٦-١٤٤١هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان: "وقفات من حياة المعلم الأول" في الساعة الثامنة صباحًا على مسرح إدارة تعليم صبيا.
المزيد

فضيلة الشيخ صالح المغامسي ضيفًا على ديوانية تعليم صبيا قريبًا بإذن الله.

قريبًا بإذن الله يحل فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي ضيفًا على ديوانية تعليم صبيا.
المزيد

غدًا الثلاثاء يشارك الشيخ صالح المغامسي في الملتقى السنوي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية.

غدًا الثلاثاء بإذن الله الموافق ١٠-٦-١٤٤١هـ يشارك الشيخ صالح المغامسي في الملتقى السنوي للدفاع المدني لعام ٢٠٢٠ بالمنطقة الشرقية.
المزيد

"المغامسي" لسائلة: النقاب ليس بدعة والخلاف وجه وكفان .. يريدون التبرؤ من الدين.

رفض إمام وخطيب مسجد قباء، المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنوّرة، الشيخ صالح عواد المغامسي؛ ما يُقال عن أن النقاب بدعة، موضحاً أن للمرأة أَن تنتقب، فالخلاف في الوجه والكفين، لافتاً إلى أنه يتحدث من الناحية الفقهية البحتة.
المزيد

"المغامسي": كلنا في هذه البلاد رجال أحرار نغار على نسائنا وبناتنا ومحارمنا.

أقر إمام وخطيب مسجد قباء، المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة، الشيخ صالح عواد المغامسي، بوجُود تعنيف وعضل وأخطاء من بعض الآباء تجاه بناتهم، مشيرًا إلى أنه "ليس كل أب أهلًا لأن يرعى ابنته"، لكنه أوضح وجود طريق شرعي لمعالجة تلك الأمور، "فلا نعالج الباطل بباطل".
المزيد

الإثنين القادم بإذن الله محاضرة للشيخ صالح المغامسي بديوانية عبد الله القرعاوي الثقافية

‏يسر ديوانية الشيخ/ عبد الله ‎القرعاوي الثقافية دعوتكم بعد صلاة عشاء الإثنين الموافق 1441/6/2هـ لحضور محاضرة بعنوان/ وقفات مع آيات وضيفها فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في أرياف المنتقى - المنار - خلف مستشفى اليمامة
المزيد

‏الشيخ ‎صالح المغامسي خطيب الجمعة غدًا بإذن الله في مسجد قباء بالمدينة المنورة.

‏الشيخ ‎صالح المغامسي خطيب الجمعة غدًا بإذن الله ١٥ جمادى الأولى ١٤٤١هـ في مسجد قباء بالمدينة المنورة.
المزيد

درس علمي يومي بإذن الله لفضيلة الشيخ صالح المغامسي في مسجد قباء بالمدينة المنورة

درس علمي يومي لفضيلة الشيخ صالح المغامسي بعنوان: "مختارات من أحاديث الأربعين النووية" في الفترة من الأحد 17-5-1441هـ إلى الخميس 21-5-1441هـ في مسجد قباء بالمدينة المنورة بعد صلاة الظهر
المزيد

المغامسي: لا بأس بالتسبيح والاستغفار أثناء مشاهدة التلفاز.

قال الداعية السعودي صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة إنه لا بأس للمرء أن يسبح ويستغفر أثناء مشاهدة التلفزيون. جاء هذا في رده على متصلة في برنامج الأبواب المتفرقة، والتي وجهت له سؤالا : " إنني أقوم بالتسبيح على المسبحة والاستغفار أيضا أثناء مشاهدة التلفاز.. فهل هذا صحيح".
المزيد

المغامسي: لا نرى الكتابة على القبور.. ويجوز وضع علامة بسيطة غير ظاهرة وبارزة.

رأى إمام وخطيب مسجد قباء المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة، الشيخ صالح عواد المغامسي، عدم جواز الكتابة على القبور، وأشار إلى أنه لا حرج إذا وضع الإنسان على القبر علامة بسيطة غير ظاهرة وبارزة لمعرفته حتى لا يكون فيها نوع من التعظيم.
المزيد

السبت القادم بإذن الله محاضرة للشيخ صالح المغامسي بمسجد عائشة بجدة

السبت القادم بإذن الله الموافق 2-5-1441هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان: "أثر القرآن في حياة المسلم" بمسجد عائشة بحي المسرَّة بجدة بعد صلاة العشاء
المزيد

المغامسي: الزواج بنية الطلاق في هذه الحالة جائز وهو أقرب إلى مقاصد الشرع

أجاز إمام وخطيب مسجد قباء المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة، الشيخ صالح عواد المغامسي، الزواج بنية الطلاق لمن سافر لغير غرض الزواج أصلاً، لدراسة أو لعمل أو تجارة أو علاج، أو غيرها، وخاف على نفسه الفتنة من الحسناوات في الأسواق والمطاعم والفنادق وغيرها، وهو ما يتعرض إليه الجميع.
المزيد

المغامسي عن زواج المتعة: كان مباحًا بالسنَّة قبل نسخه ولا زال مباحًا عند بعض الشيعة.

تطرق صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة بالسعودية، إلى أحكام بعض أنواع الزواج ومنها زواج المتعة لافتًا إلى أنه كان مباحًا قبل نسخه في السنَّة النبوية.
المزيد

الثلاثاء القادم بإذن الله لقاء مع الشيخ صالح المغامسي بمسرح مركز الأمير سلطان الاجتماعي بالمدينة المنورة

الثلاثاء القادم بإذن الله الموافق 13-4-1441هـ لقاء مع الشيخ صالح المغامسي بعنوان: "التعاون مع الجيران وأثره في صلاح المجتمع" بمسرح مركز الأمير سلطان الاجتماعي بالمدينة المنورة
المزيد

المغامسي يوضح أحكام وترتيب الولاية على المرأة ومن له حق تزويجها.

قال الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب جامع قباء بالمدينة المنورة إن أحكام الولاية على المرأة أكثر ما تتعلق بالزواج، فليس لها أن تزوج نفسها على الصحيح من أقوال العلماء، وعن ترتيب من لهم حق الولاية عليها قال إن في ذلك قولين متقاربين.
المزيد

غدًا الخميس بإذن الله محاضرة للشيخ صالح المغامسي بجامع الخضري بالأحساء

غدًا الخميس بإذن الله الموافق 8-4-1441هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان: "عبودية القلب" بجامع الخضري بالأحساء بعد صلاة المغرب.
المزيد

الأربعاء القادم بإذن الله محاضرة للشيخ صالح المغامسي بجامع الشيخ محمد بن راشد بالرياض

الأربعاء القادم بإذن الله الموافق 7-4-1441هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان: "واتقوا الله ويُعلِّمكم الله" بجامع الشيخ محمد بن راشد بالرياض بعد صلاة العشاء
المزيد

المغامسي لـ #حديث_المدينة: أن البركة التي دعا بها الرسول الكريم مقصورة على عجوة #المدينة_المنورة والمزروعة على تربتها فقط دون سائر المناطق الأخرى

حسم الشيخ المغامسي (بتصريح حصري لحديث المدينة) أكثر القضايا جدليّة وأجاب على السؤال الدائر في كل مجلس مديني عن ” بركة العجوة ” خاصة بعد ما تردد عن قيام البعض بزراعتها في مناطق أخرى بالمملكة ” هل البركة في العجوة أم فى تربة المدينة ذاتها؟
المزيد

المغامسي يوضح مراحل تطور الفكر السياسي الشيعي ويبرز أمورًا بزيارة ولي عهد السعودية إلى الإمارات

تناول صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، موضوع المذهب الشيعي ومراحل تطور فكره السياسي لافتًا إلى أن هناك 4 مراحل بدأت بالانغلاق الكامل وصولا إلى الانفتاح الكامل بولاية الفقيه والولاية العامة للحكم التي بدأها النغراني ومن بعده الخميني العام 1979.
المزيد

‏الشيخ ‎صالح المغامسي خطيب الجمعة غدًا بإذن الله في مسجد قباء بالمدينة المنورة.

‏الشيخ ‎صالح المغامسي خطيب الجمعة غدًا بإذن الله ٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ في مسجد قباء بالمدينة المنورة.
المزيد

السبت القادم بإذن الله محاضرة للشيخ صالح المغامسي في جامع القريقري بجدة

السبت القادم بإذن الله الموافق ٣-٤-١٤٤١هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان: "وعنت الوجوه للحي القيوم" في جامع القريقري بجدة بعد صلاة العشاء.
المزيد

الشيخ صالح المغامسي يزور الأمير فيصل بن خالد في قصر سموه بالرياض 28-3-1441هـ

استقبل الأمير فيصل بن خالد مستشار خادم الحرمين الليلة في قصر سموه بالرياض فضيلة الشيخ صالح المغامسي، وكان فضيلة الشيخ قد ألقى محاضرة صباح اليوم لمنسوبي مؤسسة الملك خالد...
المزيد

غدًا الثلاثاء بإذن الله الموافق ٢٢-٣-١٤٤١هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بمحافظة العلا

غدًا الثلاثاء الموافق ٢٢-٣-١٤٤١هـ محاضرة للشيخ صالح المغامسي بعنوان: "وتعاونوا على البر والتقوى" بجامع عمر بن الخطاب بمحافظة العلا بعد صلاة المغرب
المزيد

‏الشيخ ‎صالح المغامسي خطيب الجمعة غدًا بإذن الله ١١ ربيع الأول ١٤٤١هـ في مسجد قباء.

‏الشيخ ‎صالح المغامسي خطيب الجمعة غدًا بإذن الله ١١ ربيع الأول ١٤٤١هـ في مسجد قباء بالمدينة المنورة.
المزيد

المغامسي يوضح الموقف من "الإسرائيليات" وقراءة المسلم للتوراة والإنجيل

تطرق صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء في المملكة العربية السعودية إلى موضوع قراءة المسلم في الإنجيل عند المسيحية والتوراة عند اليهود، لافتا إلى أنه لا حرج في ذلك إن كان الشخص "متمكنا عقديا".
المزيد

اجتماع مجلس أمناء مركز البيان لتدبر معاني القرآن أمس الثلاثاء الموافق 1-3-1441هـ

برئاسة سمو الأمير سعود بن خالد الفيصل وحضور أعضاء مجلس أمناء مركز البيان لتدبر معاني القرآن عقد المجلس يوم أمس الثلاثاء اجتماعًا ناقش فيه عددا من المواضيع
المزيد