...
أخبار الشيخ

صحيفة سبق: "المغامسي": غير صحيح أن زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال لا تجوز شرعاً.
18/رجب/1440 الموافق 24 مارس, 2019
...

أكد إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة أنه لا مانع شرعياً من زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال، مشيراً إلى أنها مسألة فيها نزاع، وقال: "الذي يظهر لي عدم وجود دليل شرعي محكم يمنع زيارته".

وأضاف خلال حديثه عن تلك المسألة في برنامجه الأسبوعي "الأبواب المتفرقة" على قناة mbc اليوم: "فإن قال قائل إنها تحت الاحتلال، فإن النبي طاف بالبيت وتعبد الله عند المسجد الحرام، وقد كان المسجد الحرام ومكة كلها تحت ولاية قريش وهم عباد وثن، فالقول إن زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال لا يجوز شرعاً قول غير صحيح!".

وشدد الشيخ "المغامسي" في هذا الصدد على أن الأمور السياسية لا تحرم حلالاً، ولا تبيح حراماً "فلا يمكن لأهل السياسة أياً كان نفوذهم، أن يجعلوا الحلال حراماً فلا يملك هذا أحد، فالله بيده التحليل والتحريم، والنبي صلى الله عليه وسلم عليه البلاغ"، مستدركاً: "لكن الحق الذي يملكه السياسيون هو مسألة التأخير والتقديم، هذا الوقت مناسب، هذا الوقت غير ملائم".

وعن صلاة وزير الخارجية العماني في المسجد الأقصى قال "المغامسي": "لا يوجد لوم ولا عتاب؛ لأنه مسلم تأتّى له أن يأتي المسجد الأقصى، فيصلي فيه، فلا يوجد مانع شرعي في هذا، والصلاة في المسجد الأقصى شيء مرغب فيه شرعاً".

واستدلّ "المغامسي" في هذا الشأن بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى".
 
أخبر صديق
أرسل تعليق
عدد التعليقات (0)

جميع الحقوق محفوظة لموقع الراسخون فى العلم 2013©